7 years ago
مطوع 5 نجوم
اقود السيارة فاجد اعلانات و صور لمقدمي برامج دينية وحملات توعوية دينية تملأ الشوارع وتغطي ظهور الحافلات بعدد الاعلانات التجارية للمطاعم والشركات ان لم يكن اكثر
.
اتصفح الجريدة فاجد اعلانات مكلفة نسبة الى مساحتها تدعو الى الحضور الى ندوة الشيخ الفلاني ومحاضرة المقرئ الفلاني وامور اخرى ملونة
.
اتنقل بين القنوات التلفزيونية فاجد ان المحطات الدينية وبرامجها اصبحت اكثر من الاخبارية والغنائية والمنوعة وان بعض الشيوخ والدعاة اصيحوا منافسين للمشاهير من حيث الظهور والجماهيرية...و يعتبر وجودهم من اهم فعاليات المهرجانات و المناسبات الاجتماعية مؤخرا
.
اذهب الى المجمعات التجارية فاجد ازدحام بسبب مجموعة من الشيوخ والمطاوعة اقاموا محاضرة دينية كوميدية والتف حولهم عشرات الشباب والمراهقين
.
على قولة سعيد صالح اروح اوطي واقول اللهم اخزيك يا شوشو يطلعلي المرحوم عبحليم حافظ يقولي طريقك مسدود مسدود يا ولدي
.
اقف قليلا مع نفسي بعد ان اضع سذاجتي (الطيبة 2000) جانبا وانا اتساءل هل هي موضة دينية عشوائية ستنتهي لاحقا مثل المسلسلات التركية وحجاب بوقوطي ام مخطط ناجح جدا للسيطرة على الاعلام وبالتالي التاثير على المجتمعات وتحديدا التركيز على فئة الشباب
اقف قليلا مع نفسي بعد ان اضع سذاجتي (الطيبة 2000) جانبا وانا اتساءل هل هي موضة دينية عشوائية ستنتهي لاحقا مثل المسلسلات التركية وحجاب بوقوطي ام مخطط ناجح جدا للسيطرة على الاعلام وبالتالي التاثير على المجتمعات وتحديدا التركيز على فئة الشباب
.
لايخفى عليكم الامر ان السياسة ارتدت ثوب ديني لتحقيق مصالح لجهات معينة بعضها خارجية وان التيارات الاسلامية المتاسلمة سيطرت على كل ماطالته ايديها بل واصبحت الامر الناهي في كثير من القضايا والامور الهامة في البلد والشواهد كثيرة على ذلك, حتى اصبح الحل الامثل لكل صاحب حاجة ان يقصر دشداشته ويطيل لحيته وينضم الى احد تلك الجماعات لتحقيق المراد
.
سابقا كان الدعاة والمشايخ يتسمون بالتواضع والحكمة والوقار ولهم مكانتهم واماكنهم ومن ارادهم يمكنه الوصول اليهم بسهولة.. اما الان فالوضع مختلف تماما بالنسبة للدعاة والشيوخ والمطاوعة الجدد دون ذكر اسماء والاسماء معروفة...كم راينا منهم الفكاهي والمبكي والكاذب والمهرج والكلكجي والكووووول ..و انظر الى نوعيات المشايخ والمطاوعة الان اجد الغالبية منهم مختلفة تماما في الشكل و والمظهر عن السابق... مثلا هناك شيخ بودشداشة وطاقية وداعية بوبدلة و مطوع كاجوال ولا استبعد ان يطل علينا قريبا بعضهم يرتدون ملابس اندية برشلونة ومدريد ومانشستر لكسب ود الشباب الرياضي...ناهيك عن الفرق في الفكر والاسلوب في الطرح ,,,, وعددهم اكثر من الهم على القلب ومن جنسيات مختلفة وكل ذلك في سبيل تكوين قاعدة جماهيرية لكل منهم...اي تعددت الوسائل والغاية واحدة
.
علامات استفهام كثيرة تجول في ذهني....ما هي الجهات التي تقوم بتمويل هؤلاء ؟؟ وماهي مصالحها وراء ذلك (رجاء لحد يقولي لوجه الله)... هل يقومون بتوعية الشباب ام بعملية غسل عقول لهم لاهداف خاصة؟؟...هل نجهل ديننا لهذه الدرجة حتى نحتاج لهذا الكم والنوع من الشيوخ والمطاوعة لتعليمنا امور اساسية وبديهية؟؟؟...لماذا لايتم توجيه هذه الطاقات الكبيرة بميزانيتها الضخمة الى الدعوة للاسلام في الدول الغير مسلمة؟؟؟ اليست هذه المهمة الاولى للدعاء والرسالة السامية لهم؟
.
ليعلم كل من يقرأ هذا المقال انني لست ضد احد ولا مع طرف ضد اخر انما هي وجهة نظر في امر مثير للجدل وملفت للانتباه ويدعو للتفكير لكل صاحب عقل مجرد من التطرف والتعصب...وان المشكلة في اصحاب النفوس الضعيفة ممن اتخذوا الدين واجهة و وسيلة للوصول الى اهداف معينة مجردة من اي قيم اسلامية والمشكلة الاكبر في سذاجة من يصدقون ويدافعون ويخدمون هؤلاء الاشخاص بحسن نية دون العلم بما وراء الستار وان كان واضحا
__________________________________________________________________
كلمات
......
كلمات اعجبتني للشاعر الاديب انسي الحاج بعنوان كل قصيدة..كل حب
.
كلُّ قصيدةٍ هي بدايةُ الشعر
كلُّ حبٍّ هو بدايةُ السماء.
تَجذري فيّ أنا الريح
اجعليني تراباً.
سأعذبكِ كما تُعذب الريحُ الشجَرَ
وتمتصّينني كما يمتصُّ الشجرُالتراب.
وأنتِ الصغيرة
كلُّ ما تريدينه
يُهدى إليكِ الى الأبد.
مربوطاً إليكِ بألم الفرق بيننا
أنتَزعُكِ من نفسكِ
وتنتزعينني،
نتخاطف الى سكرة الجوهريّ
نتجدّد حتى نضيع
نتكرّر حتى نتلاشى
نغيبُ في الجنوح
في الفَقْد السعيد
ونَلِجُ العَدَم الورديّ خالصَين من كلّ شائبة.
ليس أنتِ ما أُمسك
بل روح النشوة.
... وما إن توهّمتُ معرفةَ حدودي حتى حَمَلَتني أجنحةُ التأديب الى الضياع.
لمنْ يدّعي التُخمةَ، الجوعُ
ولمن يعلن السأمَ، لدغةُ الهُيام
ولمن يصيح » لا! لا!«، ظهورٌ موجع لا يُرَدّ
في صحراء اليقين المظفَّر.
ظهورٌ فجأةً كدُعابة
كمسيحةٍ عابثة
كدُرّاقةٍ مثلَّجة في صحراء اليقين،
ظهوركِ يَحني الرأسَ بوزن البديهة المتجاهَلَة
فأقول له » نعم! نعم! «،
والى الأمام من الشرفة الأعلى
كلّما ارتميتُ مسافة حبّ
حرقتُ مسافةً من عمر موتكَ
كائناً من كنتَ!...
ترتفعُ
ترتفع جذوركِ في العودة
تمضي
واصلةً الى الشجرةِ الأولى
أيّتها الأمُّ الأولى
أيتها الحبيبةُ الأخيرة
يا حَريقَ القلب
يا ذَهَبَ السطوح وشمسَ النوافذ
يا خيّالةَ البَرق المُبْصر وجهي
يا غزالتي وغابتي
يا غابةَ أشباح غَيرتي
يا غزالتي المتلفّتة وسط الفَرير لتقول لي: اقتربْ،
فأقترب
أجتاز غابَ الوَعْر كالنظرة
تتحوّل الصحراء مفاجرَ مياه
وتصبحين غزالةَ أعماري كلّها،
أفرّ منكِ فتنبتين في قلبي
وتفرّين منّي
فتعيدكِ إليّ مرآتكِ المخبأة تحت عتبة ذاكرتي.
يداكِ غصونُ الحرب
يداكِ يدا الثأر اللذيذ مني
يدا عينيكِ
يدا طفلةٍ تَرتكب
يداكِ ليلُ الرأس.
تُسكتينني كي لا يسمعونا
ويملأُ الخوفُ عينيكِ
مُدَلّهاً مختلجاً بالرعب
كطفلٍ وُلد الآن.
تنسحب الكلمات عن جسدكِ
كغطاءٍ ورديّ.
يَظهر عُريكِ في الغرفة
ظهورَ الكلمة الأوحد
بلا نهائيّةِ السراب في قبضة اليد.
مَن يحميني غابَ النهار
مَن يحميني ذَهَبَ الليل.
ليس أيَّ شوقٍ بل شوقُ العبور
ليس أيَّ أملٍ بل أملُ الهارب الى نعيم التلاشي.
فليبتعد شَبَحُ الخطأ
ولا يقتحْمنا باكراً
فيخطف ويطفىء
ويَقتل ما لا يموت
لكي يعيش بعد ذلك قتيلاً.
الحبّ هو خلاصي أيّها القمر
الحبّ هو شقائي
الحبّ هو موتي أيّها القمر.
لا أخرج من الظلمة إلاّ لأحتمي بعريكِ ولا من النور إلاّ لأسكر بظلمتك.
تربح عيناكِ في لعبة النهار وتربحان في لعبة الليل.
تربحان تحت كلّ الأبراج وتربحان ضدّ كل الأمواج.
تربحان كما يربح الدِين عندما يربح وعندما يَخْسر.
وآخذ معي وراءَ الجمر تذكارَ جمالكِ أبديّاً كالذاكرة المنسيّة،
يحتلّ كلَّ مكان وتستغربين
كيف يكبر الجميع ولا تكبرين.
ذَهَبُ عينيكِ يسري في عروقي.
لم يعد يعرفني إلاَّ العميان
لأنهم يرون الحبّ.
ما أملكه فيكِ ليس جسدكِ
بل روحُ الإرادة الأولى
ليس جسدك
بل نواةُ الجَسد الأول
ليس روحكِ
بل روحُ الحقيقة قبل أن يغمرها ضباب العالم.
الشمس تشرق في جسدكِ
وأنتِ بردانة
لأن الشمس تَحرق
وكلّ ما يَحرق هو بارد من فرط القوّة.
كلّ قصيدةٍ هي قَلْبُ الحبّ
كلّ حبٍّ هو قلبُ الموت يخفق بأقصى الحياة.
كلّ قصيدةٍ هي آخرُ قصيدة
كلّ حبٍّ هو آخرُ الصراخ
كلّ حبٍّ، يا خيّالةَ السقوط في الأعماق، كلّ حبٍّ هو الموت حتى آخره،
وما أُمسكه فيكِ ليس جسدكِ
بل قَلْبُ الله
أعصره وأعصره
ليُخدّر قليلاً صراخُ نشوتِهِ الخاطفة
آلامَ مذبحتي الأبديّة.
......
كلمات اعجبتني للشاعر الاديب انسي الحاج بعنوان كل قصيدة..كل حب
.
كلُّ قصيدةٍ هي بدايةُ الشعر
كلُّ حبٍّ هو بدايةُ السماء.
تَجذري فيّ أنا الريح
اجعليني تراباً.
سأعذبكِ كما تُعذب الريحُ الشجَرَ
وتمتصّينني كما يمتصُّ الشجرُالتراب.
وأنتِ الصغيرة
كلُّ ما تريدينه
يُهدى إليكِ الى الأبد.
مربوطاً إليكِ بألم الفرق بيننا
أنتَزعُكِ من نفسكِ
وتنتزعينني،
نتخاطف الى سكرة الجوهريّ
نتجدّد حتى نضيع
نتكرّر حتى نتلاشى
نغيبُ في الجنوح
في الفَقْد السعيد
ونَلِجُ العَدَم الورديّ خالصَين من كلّ شائبة.
ليس أنتِ ما أُمسك
بل روح النشوة.
... وما إن توهّمتُ معرفةَ حدودي حتى حَمَلَتني أجنحةُ التأديب الى الضياع.
لمنْ يدّعي التُخمةَ، الجوعُ
ولمن يعلن السأمَ، لدغةُ الهُيام
ولمن يصيح » لا! لا!«، ظهورٌ موجع لا يُرَدّ
في صحراء اليقين المظفَّر.
ظهورٌ فجأةً كدُعابة
كمسيحةٍ عابثة
كدُرّاقةٍ مثلَّجة في صحراء اليقين،
ظهوركِ يَحني الرأسَ بوزن البديهة المتجاهَلَة
فأقول له » نعم! نعم! «،
والى الأمام من الشرفة الأعلى
كلّما ارتميتُ مسافة حبّ
حرقتُ مسافةً من عمر موتكَ
كائناً من كنتَ!...
ترتفعُ
ترتفع جذوركِ في العودة
تمضي
واصلةً الى الشجرةِ الأولى
أيّتها الأمُّ الأولى
أيتها الحبيبةُ الأخيرة
يا حَريقَ القلب
يا ذَهَبَ السطوح وشمسَ النوافذ
يا خيّالةَ البَرق المُبْصر وجهي
يا غزالتي وغابتي
يا غابةَ أشباح غَيرتي
يا غزالتي المتلفّتة وسط الفَرير لتقول لي: اقتربْ،
فأقترب
أجتاز غابَ الوَعْر كالنظرة
تتحوّل الصحراء مفاجرَ مياه
وتصبحين غزالةَ أعماري كلّها،
أفرّ منكِ فتنبتين في قلبي
وتفرّين منّي
فتعيدكِ إليّ مرآتكِ المخبأة تحت عتبة ذاكرتي.
يداكِ غصونُ الحرب
يداكِ يدا الثأر اللذيذ مني
يدا عينيكِ
يدا طفلةٍ تَرتكب
يداكِ ليلُ الرأس.
تُسكتينني كي لا يسمعونا
ويملأُ الخوفُ عينيكِ
مُدَلّهاً مختلجاً بالرعب
كطفلٍ وُلد الآن.
تنسحب الكلمات عن جسدكِ
كغطاءٍ ورديّ.
يَظهر عُريكِ في الغرفة
ظهورَ الكلمة الأوحد
بلا نهائيّةِ السراب في قبضة اليد.
مَن يحميني غابَ النهار
مَن يحميني ذَهَبَ الليل.
ليس أيَّ شوقٍ بل شوقُ العبور
ليس أيَّ أملٍ بل أملُ الهارب الى نعيم التلاشي.
فليبتعد شَبَحُ الخطأ
ولا يقتحْمنا باكراً
فيخطف ويطفىء
ويَقتل ما لا يموت
لكي يعيش بعد ذلك قتيلاً.
الحبّ هو خلاصي أيّها القمر
الحبّ هو شقائي
الحبّ هو موتي أيّها القمر.
لا أخرج من الظلمة إلاّ لأحتمي بعريكِ ولا من النور إلاّ لأسكر بظلمتك.
تربح عيناكِ في لعبة النهار وتربحان في لعبة الليل.
تربحان تحت كلّ الأبراج وتربحان ضدّ كل الأمواج.
تربحان كما يربح الدِين عندما يربح وعندما يَخْسر.
وآخذ معي وراءَ الجمر تذكارَ جمالكِ أبديّاً كالذاكرة المنسيّة،
يحتلّ كلَّ مكان وتستغربين
كيف يكبر الجميع ولا تكبرين.
ذَهَبُ عينيكِ يسري في عروقي.
لم يعد يعرفني إلاَّ العميان
لأنهم يرون الحبّ.
ما أملكه فيكِ ليس جسدكِ
بل روحُ الإرادة الأولى
ليس جسدك
بل نواةُ الجَسد الأول
ليس روحكِ
بل روحُ الحقيقة قبل أن يغمرها ضباب العالم.
الشمس تشرق في جسدكِ
وأنتِ بردانة
لأن الشمس تَحرق
وكلّ ما يَحرق هو بارد من فرط القوّة.
كلّ قصيدةٍ هي قَلْبُ الحبّ
كلّ حبٍّ هو قلبُ الموت يخفق بأقصى الحياة.
كلّ قصيدةٍ هي آخرُ قصيدة
كلّ حبٍّ هو آخرُ الصراخ
كلّ حبٍّ، يا خيّالةَ السقوط في الأعماق، كلّ حبٍّ هو الموت حتى آخره،
وما أُمسكه فيكِ ليس جسدكِ
بل قَلْبُ الله
أعصره وأعصره
ليُخدّر قليلاً صراخُ نشوتِهِ الخاطفة
آلامَ مذبحتي الأبديّة.
Subscribe to:
Post Comments (Atom)
Blog Archive
Followers
Love and Peace


choose your way

Kuwait first

Mowash7at
My Blog List
-
-
8 years ago
-
8 years ago
-
9 years ago
-
9 years ago
-
9 years ago
-
10 years ago
-
10 years ago
-
11 years ago
-
12 years ago
-
12 years ago
-
12 years ago
-
12 years ago
-
12 years ago
-
13 years ago
-
13 years ago
-
14 years ago
-
14 years ago
-
14 years ago
-
14 years ago
-
14 years ago
-
14 years ago
-
14 years ago
-
14 years ago
-
14 years ago
-
14 years ago
-
14 years ago
-
15 years ago
-
15 years ago
-
15 years ago
-
15 years ago
-
15 years ago
-
15 years ago
-
15 years ago
-
16 years ago
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
12 comments:
ما الفائدة من كل هذه المهرجانات؟
نفس الشخصيات, و نفس الاسطوانات تنعاد كل سنة
ناس مو عارفة شتسوي بوقتها و فلوسها
واحد شااااااي اخضر يا كاكا
لزوم العولمة و مواكبة التطور خو هالجيل مو نفس جيلنا فاشلون يوصلون له
كلام واقعي
و ما يسمى بالحملات الدعوية - ان صح الوصف - اصبحت غاية لدى من يسمون انفسهم بالدعاة حالياً
و اصبح الكل يستميت في تحطيم حاجز الرقم القياسي في الظهور على الشاشات او لوحات الاعلان
و اصبح الكل يظهر بقالب معين كما ذكرتي، فمنهم الاراجوز و منهم المترهبن النكدي و غير ذلك كثير
اما الازمه الادبيه الاكبر في نظري، هي قراء القرآن الذين دخلوا سوق الكليبات و الغناء الديني
و اصبح شرائح كبير من الناس متيّمه بأصواتهم و اشخاصهم بدلاً من تلاوتهم
و تعدى نشاطهم الامامه في الصلوات الى الاتجار ببيع اغانيهم و خدمات الموبايل و المسجات
مثال على ذلك: الاخ اللي سوى قناة فضائيه بإسمه الشخصي و كأن التلاوه و الدعوه و الغناء الديني حكر له
نحن في زمن اصبح الدين فيه مطية لتحقيق الاهداف السياسيه و التجاريه و الاعلاميه لثله من الوصولين و الانتهازين حتى انبطق عليهم المثل القائل:
عنز بدو طبت بشعير
مرات أتساءل نفس سؤالك .. بس أرد وأقول في شباب محتاجين وعي ديني .. ويزاهم الله خير .. نشر الدين يكون خارج الكويت بس اللي قاعد يصير من محاضرات داخل الكويت هو توعية لأمور غفلوا عنها الناس حاليا ..
احنا لنا الظاهر .. وربي أعلم بالنيات : )
الكلمات حدهااا عجيييبة
أول مرة أسمع عن هالشاعر
شوقتني اقرا له : )
جونقر
اقولك بوكس ابيض تييبلي عادي !!!
انتر
مافهمت شتقصد :(
وماقلتلي شنو 102
حسام
كلامك صحيح اخي العزيز
شكرا على المرور
شهد
احترم وجهة نظرج وانا معاج بهالنقطة
اكيد في بعض الناس يحتاجون توعية لكن شنو المانع ان تكون بطريقة صحيحة مو نفس اللي يصير الحين من استخفاف و حب ظهور اعلامي فقط وامور اخرى ذكرتها
انسي الحاج اديب وفيلسوف وشاعر لبناني مبدع
من المظلومين اعلاميا لكن يبقى ابداعه مخلد
أخي الكريم
سؤال !
شنو الاحسن ؟
محاضره عن الدين ، عن قصص الصحابه ، عن امور الدين
ولا اييلك تامر حسني ومن هالاشكال اللي يطلعونلنا بكل فبراير يقعد يتغنن
بالنسبه للثياب
شن والمشكله ان لبس جذي ولا جذي
المهم ساتر عورته عدل ولا لا ؟
ان لبسو بس دشاديش قلتو انهم قديمين !
وان كان الشيخ الفلاني لابس رياضي علقتو عليه !
صج ارضاء الناس غاية لا تدرك
اخوي الاعلانات اللي تندفع او تنحط
هدفها انه تحث الناس انه تشوف
بالله عليك
اذا ماكو اعلان شلون الناس بتعرف انه في درس ولا في محاضره ؟
وبعدين شنو يعني ان كان يحط اعلان ؟
راح تقولي بدل هالاعلان يتبعرع فيه لمادري منو ومادري شنو ؟
الحمدلله ياخي في ناس تنشر الوعي الديني
ولا تبي الديره كلللش مخلينها على حفلات اغاني فبراير وبس :/
هذيلا شيوخنا قدوتنا : )
يليت تحضر بيوم شوف شنو يقول ,, شنو طبيعة كلامه شنو كان يتكلم عنه
اسف ان كنت ازعجتك بردي ,, بس هذي كلمة حق
كندروز
اخي الكريم....سابدأمن حيث انتهيت
احترم وجهة نظرك ولا انزعج من كلمة حق
كل ماذكرته في تعليقك هي نقاط لم ارفضها ولم ازدريها
مجمل ماذكرته اخي العزيز صحيح...لكني قد تكلمت عن فئة معينة مع الاسف اصبحت تشكل نسبة كبيرة من رجال الدين....ولم ارفض المحاضرات الدينية واطالب بحفلات لتامر حسني :)
اعتقد اني وضحت وجهة نظري تماما بالفقرة الاخيرة وبامكانك ان تعيد قراءتها وتعلم ما اقصد....لتكن الامور اكثر منطقية وحيادية اخي الكريم
شكرا :)
فنكوشي
الدين لبعض الناس مجرد ستار ليس الا
اللحى و الدشاديش القصيرة = الحجاب و النقاب
نحن في مجتمع يحكم الاخلاق بالمظاهر
همسة " مو كل مفتي وصل لدرجة الكمال في العبادة "
بعيدا عن الطعن في اخلاق البعض
بغض النظر عن اخلاق الجميع ..
لحد الان الحملة الدينية في المنتصف لكم لم تحقق مأربها
لنأمل ان توصل شبابنا لحد الاعتدال و تتركهم على ذلك
و الا انقلب الموضوع
من رأي في هذي المرحلة الموضوع له ايجابيات
اللي حاصل بالكويت تره مو شوية
!! كل 6 شهور مجتمعنا يزيد تحرر
http://216.157.9.137/AlRai/Article.aspx?id=119195
الله يفضحهم
Post a Comment